شاهد الدوري الأسباني ... الدوري الانجليزي ... الدوري الايطالي ... الدوري الالماني ... واكثر من 2800 قناة مشفرة على سيرفر الشبول سات ... سعر الاشتراك لمدة سنة كاملة 20 دينار اردني ما يعادل 30 دولار

شركة العراقة للستالايت ( سبايدر ) تطرح شاشات عرض ورسيفرات جديدة بتقنية جديدة ومتطورة وبأسعار ستكون صدمة ومفاجئة للجميع = سبايدر متعة المشاهدة وقوة الاداء = لسنا الوحيدون ولكننا الاميز بالتأكيد

 

العودة   منتديات الشبول سات > منتديات الصحة والطب > منتدى الطب العام والأسعافات الأولية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-23-2011, 02:06 PM
الصورة الرمزية خالد الشبول
خالد الشبول خالد الشبول غير متواجد حالياً
 





معدل تقييم المستوى: 20 خالد الشبول في إبداع مستمرخالد الشبول في إبداع مستمرخالد الشبول في إبداع مستمرخالد الشبول في إبداع مستمرخالد الشبول في إبداع مستمرخالد الشبول في إبداع مستمر
:p} موسوعه حول الكلسترول وأنواعه الخبيثه والحميدهLDL..HDL..Triglyceride

ما هو الكوليستيرول؟؟
الكوليستيرول عبارة عن مادة شمعية بيضاء, وأجسامنا تحتاجه لبناء الخلايا ، فهو موجود في غشاء الخلايا في المخ ، الأعصاب ، العضلات ، الجلد ، الكبد ، الأمعاء والقلب . ويستخدم لإنتاج عدة هرمونات, و لإنتاج أحماض الصفراء التي تساعد على هضم الدهون. و يحتاج الجسم إلى كميات قليلة من الكوليستيرول لتغطية هذه الاستخدامات. و زيادة نسبة الكوليستيرول فى الدم تؤدى الى امراض تصلب الشرايين.
أين يتم تصنيع الكوليستيرول؟؟
يتم تصنيع الكوليستيرول فى الكبد ثم ينقل في الدم الى جميع اجزاء الجسم على هيئة مركبات عضوية تدعى البروتينات الدهنية و ذلك لأنة مركب دهنى و لا يمكنة الاندماج فى تيار الدم لذا يتم دمجة فى الكبد مع البروتين لإنتاج هذة البروتينات الدهنية, هذا ويوجد أنواع معينة من البروتينات الدهنية التي تحتوي على الكوليسترول في الدم.
ما هى صور المركبات الدهنية بالدم ؟؟ و هل كلها ضارة ؟؟
يوجد ثلاثة انواع رئيسية من الدهون فى الدم:
1-البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL-cholesterol )
· وهي الكوليسترول الرديء أو الضار و هو يمثل الجزء الأكبر من الكوليستيرول في الدم و يكون محمولا بواسطة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة .
· والجدير بالذكر أن هذا النوع من البروتينات الدهنيه لا يمثل ضررا إلا بعد تعرضه للأكسده الذاتيه والتى تغيير من طبيعته مما يجعل الجهاز المناعى – ممثلا فى الخلايا الملتهمه – بالتهام هذه البروتينات الدهنيه بعد أكسدتها وبذلك تتحول الخلايا الملتهمه النوع آخر من الخلايا وهى الخلايا الرغويه والتى تترسب على جدر الأوعيه الدمويه مما يبدأ عمليه تصلب الشرايين. هذه النظريه تعطى أهميه قصوى لمضادات الأكسده لمنع حدوث تصلب الشرايين وتدهورها.
· تعتبر البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة المصدر الأساسي لترسب الكوليسترول في الشرايين وضيقها وانسدادها . وبهذا ، فكلما ارتفع تركيزه في الدم كلما ارتفعت مخاطر الإصابة بأمراض تصلب الشرايين و امراض شرايين القلب التاجية.
2-البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL-cholesterol )
وهي تمثل الكوليستيرول الجيد فهى تنقل الكوليستيرول من أجزاء الجسم المختلفة إلى الكبد ليتم التخلص منه إلى خارج الجسم وتمنع ترسبه في جدران الشرايين. وكلما ارتفع تركيز كوليستيرول البروتينات الدهنية عالية الكثافة كلما كان ذلك أفضل.
3-الدهون الثلاثيه (Triglycerides):
و هى نوع آخر من الدهون المحمولة في تيار الدم و تتواجد بنسب قليله (هذا النوع يوجد اصلا فى الانسجه الدهنية بإجسامنا) ، و البروتينات الدهنية الغنية بالدهنيات الثلاثية تحتوي أيضا على الكوليسترول ، لذا فارتفاع تركيز الدهنيات الثلاثية ربما يكون علامة لوجود مشكلة في البروتينات الدهنية والتي تسبب تصلب الشرايين.
إذا ليست كل أنواع الكوليستيرول ضارة . ويستطيع الطبيب معرفة المستوى الكلي للكوليستيرول بواسطة اختبار دم بسيط يحدد نسبة الانواع المختلفة من الدهون فى الدم
ما هى اسباب ارتفاع نسبة الكوليستيرول فى الدم؟
مستوى الكوليسترول في الدم يتأثر بما تأكله و يتأثر أيضا بمقدرة جسمك على سرعة إنتاج الكوليستيرول وسرعة التخلص منه (و لهذا السبب قد يصاب بعض الاشخاص بإرتفاع فى نسبة الكوليستيرول فى الدم مع انهم لا يكثرون من تناول الدهون فى طعامهم), و من الضرورى ذكر أن الجسم يقوم بإنتاج ما يحتاجه من الكوليستيرول اللازم للقيام بوظائفة الحيويه وبالتالي ليس ضروريا تناول كوليستيرول إضافي عن طريق الغذاء.
العوامل المساعده على والممهده لارتفاع نسب الدهون بالدم:
1- العوامل الوراثية :تلعب الجينات دور رئيسى و مؤثر فى سرعة إنتاج جسمك للكوليستيرول الضار وسرعة التخلص منه, و ارتفاع الكوليستيرول الوراثي يؤدي عادة إلى الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب مبكرا.
2 - العادات الغذائية: تناول الاطعمة المحتوية على الدهون المشبعه و الكوليستيرول تسبب ارتفاع مستوى الكوليستيرول الضار فى الدم مثل السمن الحيواني والزبدة والكريمة والقشدة و اللحوم الحمراء و الحمام و البط و جلد الطيور و كذلك صفار البيض والجمبري والاستاكوزة والمخ والكبد والكلاوي و منتجات الالبان كاملة الدسم بأنواعها و كذلك الحلويات العربية و الأفرنجية والشوكولاته والآيس كريم. و جدير بالذكر أن ولهذا إنقاص كمية الدهون المشبعة والكوليستيرول التي يتم تناولها يعتبر خطوة مهمة جدا لإنقاص مستوى الكوليسترول الضار في الدم.
3 - الوزن: الزيادة في الوزن تساهم في رفع مستوى الكوليسترول الضار, وإنقاص الوزن ربما يساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار كما يساعد أيضا في خفض الدهون الثلاثية ورفع مستوى البروتينات الدهنية عالية الكثافة (الكوليسترول الجيد).
4 - معدل النشاط الحركي: النشاط الحركي يخفض من مستوى الكوليسترول الضار ويرفع الكوليسترول الجيد.
5 - العمر و الجنس: يكون مستوى الكوليستيرول الكلي قبل سن 45 عند النساء أقل من مستواه عند الرجال في نفس الفئة العمرية . وبتقدم العمر عند الرجال والنساء يرتفع مستوى الكوليستيرول لديهم إلى أن يصلوا إلى عمر 60 أو 65. بالنسبة للنساء فإن الوصول إلى سن انقطاع الطمث يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار وخفض مستوى الكوليسترول الجيد, وبعد سن الخمسين يكون مستوى الكوليسترول الكلي أعلى في النساء منه في الرجال من نفس العمر.
6 - تناول المشروبات الكحوليه : تناول الخمور يسبب ضرر للكبد وعضلة القلب ، ويؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، ورفع مستوى الدهنيات الثلاثية مما يزيد من مخاطر الاصابة بامراض شرايين القلب.
7 - التدخين
8 - الإصابة بمرض السكر
و يجب الاشارة هنا الى ان توافر اكثر من عامل من عوامل الخطر السابق ذكرها يزيد من احتمال حدوث مضاعفات لزيادة نسبة الكوليستيرول فى الدم و من اهم هذة المضاعفات مرض تصلب الشرايين و الذى يؤثر بصوره مباشره على كفاءة وصول الدم لجميع اجهزة الجسم
ما هي أعراض ارتفاع الكوليستيرول؟
لا توجد أعراض محددة يعانى منها مريض ارتفاع نسبة الكوليستيرول بالدم و قد يستمر تراكم الكوليستيرول ببطء فى الشرايين وخلال سنوات دون حدوث اعراض تنبه المريض و تراكم البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة على السطح الداخلي للشرايين ينتج عنه زيادة سمك الشريان فى مكان معين
( نتوء يبرز الى داخل التجويف الشريانى ) يؤدى الى فقدان مرونة الشريان وتصلبه ، مما يؤدي إلى قصور في سريان تيار الدم وبالتالي يسبب أمراض متعدده وقد لا يتم اكتشاف هذا لعدة سنوات أو يتم اكتشافه بعد الإصابة بأحد مضاعفاته.
ما هى اهم مضاعفات ارتفاع نسبة الكوليستيرول بالدم؟؟
*إن ارتفاع نسبة الكوليستيرول يتسبب مباشرة في</SPAN></B>تصلب الشرايين التى تؤثر على كافة اجهزة الجسم فتصلب الشرايين يؤدى الى ارتفاع ضغط الدم , وعلى حسب المنطقه المصابه من الجسم يكون التأثير واضحا, كمثال تصلب الشرايين التاجيه فى القلب تسبب الاصابه بالذبحه الصدريه و جلطة القلب و تصلب شراييين المخ تؤدى الى الاصابه بجلطات المخ.
وفى الحالات المتقدمة من تصلب الشرايين قد يتعرض الغشاء المبطن للشرايين للتمزق مما قد يؤدى الى انفصال اجزاء من الترسبات الدهنيه بالجدار الشريانى و سريانها مع تيار الدم مما قد يؤدى الى انسداد كامل فى شرايين اخرى (فى العين أو المخ).


مقطع عرضى لشريان طبيعى
بداية التراكمات الدهنية بجدار الشريان (تظهر فى الشكل فى صورة تراكمات تبرز فى البداية كنتوء صغير فى التجويف الشرياني) و هى تؤدى الى خشونة الطبقة المبطنة للشريان



تراكمات الكوليستيرول شديده تسبب ضيق التجويف الشريانى

جلطة دمويه تسد تجويف الشريان

تمزق الغشاء المبطن للشريان و زيادة فرصة انفصال اجزاء من الترسبات الدهنيه و سريانها مع تيار الدم

مستوى الكوليسترول في الدم
مستوى الكوليسترول الكلي في الدم عبارة عن مستوى جميع أنواع الكوليسترول في الدم والجدول الآتى يوضح القيم التي يجب أن تهتم بها:
عامل الخطر مرتفعالخط الفاصلالمستوى المطلوب 240 ملجم / ديسيلتر أو أكثر200 - 239 ملجم / ديسيلترأقل من 200 ملجم / ديسيلترمستوى الكوليسترول الكلي في الدم160 ملجم / ديسيلتر أو أكثر130 - 159 ملجم / ديسيلترأقل من 130 ملجم / ديسيلترمستوى الكوليسترول الضارأقل من 35 ملجم / ديسيلتر35 - 59 ملجم / ديسيلتر60 ملجم / ديسيلتر أو أكثرمستوى الكوليسترول الجيد

*ديسيلتر = 100 ميليلتر
*هذه القيم تنطبق على البالغين من سن 20 عاما

 

 

رد مع اقتباس
قديم 11-23-2011, 02:10 PM   رقم المشاركة : 2
خالد الشبول
 
الصورة الرمزية خالد الشبول






خالد الشبول غير متواجد حالياً

خالد الشبول في إبداع مستمرخالد الشبول في إبداع مستمرخالد الشبول في إبداع مستمرخالد الشبول في إبداع مستمرخالد الشبول في إبداع مستمرخالد الشبول في إبداع مستمر


56* إكتشاف الكوليستيرول

إكتشاف الكوليستيرول..

أكتشف الكوليستيرول بشكله الصلب في حصيات عصارة المرارة ( الصفراء Gall ) من قبل فرانسيوا بولوتييه دولاسال " François Poulletier de la Salle " سنة 1769 ميلادي .

وفي سنة 1815 ميلادي، أطلق عليه الكيميائي الفرنسي ميشيل أوجين شوفرول " Eugène Chevreul" أسم كولسترين (Cholesterine ) من اللغة اليونانية حيث " كولي " تعني عصارة المرارة و " ستيريوس " تعني الجسم الصلب ، أما النهاية (ol-) في كلمة ( Colesterol ) من الكحول ( alcohol ) .




فوائد لكوليستيرول ..


عندما يذكر اسمه يرقى إلى الذهن على الفور بأنه شئ غير مفيد وضار بصحة الإنسان، لكن على العكس تماماً فهو :


  • مهم لبناء وبقاء الغشاء الخلوي ؛ ينظم سيولة الغشاء على مدى درجات الحرارة الفيسيولوجيه ، مجموعة الهيدروكسيل (hydroxyl group ) في الكوليستيرول تتفاعل مع مجموعات الرؤوس القطبية للفوسفوليبيد ( phospholipids ) و سفينجوليبييد ( sphingolipids) في الغشاء ، وفي نفس الوقت جزء الدهني ستيرويد ( steroid) الضخم و السلسلة الهيدروكربونيه ( hydrocarbon chain ) تنغمس في الغشاء ، بجانب السلسلة الحامضية الدهنية ( fatty acid chain ) الغير قطبية لليبيد ( lipids ) الأخرى . في هذا الدور الهيكلي ، الكوليستيرول يقلل نفاذية الغشاء البلازمي للبروتين ( أيونات الهيدروجين الموجبة ) و آيونات الصوديوم .

...صورة تبين ما سبق ( الغشاء الخلوي )...



خلية عصبية

  • ضمن غشاء الخلية ، الكوليستيرول له وظيفة في النقل الخلوي و الشارات العصبية للخلية والتوصيل العصبي .
  • في العديد من الخلايا العصبة ؛ الغمد النخاعي (myelin sheath ) غني بالكوليستيرول في حين أن الكوليستيرول مشتق من الطبقات المضغوطة من
    غشاء خلية سكوان ( Schwann ) ، يزوّد عزلاً للتوصيل الأكثر كفاءة في حالة الإشارات العصبية .
  • في داخل الخلية ، الكوليستيرول يعد المركب الأولي للعديد من العمليات الكيميائية الحيوية .
  • في الكبد ، الكوليستيرول يتحول إلى العصارة الصفراوية التي هي بدورها تختزن في المرارة . تحتوي العصارة الصفراوية على الأملاح التي تذوّب الدهون في الجهاز الهضمي و تساعد في الامتصاص المعوي لجزيئات الدهون بالإضافة إلى الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون و فيتامين أ وفيتامين د و فيتامين هـ و فيتامين ك .




  • الكوليستيرول يعتبر المركب الأولي لتصنيع فيتامين د و هرمونات الستيرويد ( steroid hormones ) ، بالإضافة إلى هرمونات الغدة الكظرية مثل الكورتيزول ( cortisol ) و الألدوستيرون ( aldosterone ) بالإضافة إلى الهرمونات الجنسية البروجيسيتيرون ( progesterone ) و الإستروجين ( estrogens ) و التيستوستيرون ( testosterone ) وإشتقاقاتهم .



--
نواقل الكوليستيرول ..



الكوليستسرول لا يستطيع الحركة لوحده في الأوعية الدمويه بل يحتاج الى بروتين ناقل



يجول الكوليستيرول في الدم كأنه يجري في شبكة توزيع - تتمثل في شراييننا - ليزود و يمون كل خلايا الجسم التي تحتاج إليه في أداء عملها . و يتميز الكوليستيرول ، كباقي الدهون ، بأنه غير قابل للذوبان في الماء ، ولذلك يفرض عليه أن يكون مرتبطا ببروتينات ، الأمر الذي يكفل ذوبانه في بلازما الدم . وهذه البروتينات هي وسائل نقل الكوليستيرول في شبكة الشرايين و ؛ وهي متعددة منها :

ا- بروتينات دهنية منخفضة الكثافة جدا ( Very Low - Density Lipoproteins ) ويرمز لها (VLDL)

ب- بروتينات دهنية منخفضة الكثافة ( Low - Density Lipoproteins ) ويرمز لها ( LDL )

ج- بروتينات دهنية متوسطة الكثافة ( Intermediate - Density Lipoproteins ) ويرمز لها ( IDL )

د- بروتينات دهنية عالية الكثافة ( High - Density Lipoproteins ) ويرمز لها ( HDL )

الكوليستيرول اللذي بداخل هذه البروتينات في الحقيقه واحده ، فالاختلاف فقط في كثافة البروتين الناقل .


بروتينات دهنية منخفضة الكثافة جدا (VLDL)

تحتوي على كميات أغلبها من الدهون ، بالإضافة الى كميات ضئيلة جدا من البروتين . VLDL يقوم بنقل الدهون الثلاثية ( Triglycerides ) في الشرايين .

ماهي الدهون الثلاثية ( Triglycerides ) ؟

هو نوع أخر من الدهون الجارية في الدم غير قابلة للذوبان في الماء ، وهي تجري في الدورة الدموية بواسطة VLDL ، ويتم تصنيعها في الجسم بعد تتحويل الأطعمة الغنية بالسكريات والنشا . و تستخدم خلايانا الدهون الدهون الثلاثية مصدرا للطاقة ؛ لأنها اذا ازدادت كميتها خزنت في النسيج الشحمي للجسم و تشكل حينئذ ٍ احتياطات الطاقة للجسم . وعلينا الإنتباه لزيادة الشحوم الثلاثية التي تختزن في النسيج الشحمي ، حول الأعضاء وتحت الجلد ( ازدياد محيط الخصر ، مثلا ... ) .


ويقترن ارتفاع معدل الدهون الثلاثية غالبا بارتفاع معدل الكوليستيرول ، و التسمم الكحولي ، و التسمم بالتبغ ، والبدانة ، والمداومة على أكل الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات [ المحتويه على 60% من السعرات الحرارية او اكثر ] ، فالكوليستيرول المتهم غالبا بأنه من بين أسباب أخطار القلب و الشرايين ، ليس هو العامل الوحيد الذي يمكن أن يتلف الشرايين، لكن الدهون الثلاثية أقل خطورة .


ان هذا النوع له أهمية خاصة لمريض السكر لأنه في حالة عدم إحكام السيطرة على مرضى السكر فإن مستوى هذا النوع من الدهون يرتفع بجسم المريض ، كما يرتفع كذلك مستوى الكوليستيرول ، وبذلك تزيد فرصة التعرض للإصابة بتصلب الشرايين و الذبحة الصدرية .
وبناء على ذلك فإنه اذا كان الأشخاص غير المصابين بمرض السكر عليهم أن يحذروا ارتفاع الكوليستيرول ، فإن مرضى السكر عليهم أن يحذروا كذلك ارتفاع مستوى ( Triglycerides ) ، وأن يهتموا بقياس مستواه بالدم ، كما يهتمون بقياس مستوى الكوليستيرول .


فيديو YouTube




علاقة السكري بمرض تصلب الشرايين والدهون الثلاثية


وقد يرتبط الدهون الثلاثية بـ :



1- الفوسفات ، فتسمى " فوسفوليبيد" ( Phospholipids ) . وهي توجد بكميات كبيره في أغشية الخلايا .
2- "الشِّيلوميكرون " ( Chylomicrons ) جزئيات دهنية ضخمة . وهي تتدخل بعد عملية الهضم ، ناقلة الدهون الصادرة عن الأطعمة ، من المعي الى الدم .


معدل الـ( Triglycerides )




بروتينات دهنية منخفضة الكثافة ( LDL )


تحتوي على كميات أغلبها من الدهون ، بالإضافة الى كميات قليلة من البروتين . ويحتوي الدم على 70% من LDL ؛ تتباين هذه النسبه بين الأشخاص . LDL يقوم بنقل ( الكوليستيرول LDL أو الكوليستيرول الرديء ) من الكبد الى أنسجة الجسم . فإذا وصل الكوليستيرول الى الخلايا انفصل عن وسيلة نقله ( LDL ) واندمج بأغشية الخلايا ، ليؤدي دورا كيميائيا كبيرا. وكلما كان معدل الكوليستيرول - LDL مرتفعا ، ازدادت مقدرة الكوليستيرول على الترسيب على جدران الشرايين ويكون أجسام صلبة متينه . كلما زاد هذا الترسيب زاد احتماليته في الاصابة بأمراض القلب و الشريان التاجي ( coronary heart disease ) و تصلب الشرايين ( atherosclerosis ) .

معدل الـ( LDL )




بروتينات دهنية ( a - Lipoproteins) (a ) ويرمز لها ( (Lp(a )



هو من عائلة وسائل النقل المسماة LDL ، ويسمى ايضا بالضار ؛ فقد اظهرت بعض الدراسات أثره الضار وهو امكانيته لأن يترسب على الجدار الداخلي للشرايين ويوهنها .

ونجد هذا البروتين الدهني بمعدلات مرتفعة في دم الأشخاص الذين سبق أن تعرضوا لحوادث قلبية . وهي تمثل أحد عوامل التعرض للاصابة بمرض الشريان التاجي ( coronary heart disease ) .


بروتينات دهنية متوسطة الكثافة ( IDL )

تحتوي على كميات متشابهه من الدهون و البروتين . يقوم بنقل الدهون الثلاثية ( Triglycerides ) في الشرايين ، أيضا .




بروتينات دهنية عالية الكثافة ( HDL )



تحتوي على كميات قليلة من الدهون ، و كميات عاليه من البروتين . ويحتوي الدم على 25 - 33 % من HDL ؛ تتباين هذه النسبه بين الأشخاص . HDL يقوم بنقل ( الكوليستيرول HDL أو الكوليستيرول الجيد ) في اتجاه التخلص من الكوليستيرول الموجود في الدم ؛ فتعيد كوليستيرول أنسجة الجسم الى الكبد . وتؤدي وسائل النقل هذه دور تنظيف الشرايين من فائض الكوليستيرول . فيمنع حدوث النوبة القلبية ( heart attack ) وأمراض القلب و الشريان التاجي ( coronary heart disease ) و تصلب الشرايين ( atherosclerosis ) . فهو على نقيض من LDL ؛ فكلما كان معدل الكوليستيرول - HDL منخفظا ، زاد احتماليته في الاصابة بالأمراض السابقة . لهذا السبب قلنا الكوليستيرول - LDL "رديء" ، والمستويات العالية من HDL "جيدة" .


معدل الـ( HDL )





معدل الـكوليستيرول الكلي ( TC ) ..







التوازن فيما بين أنواع الكوليستيرول تطلعك على ماهو مستوى كوليستيرولك ؛ فمثلا ، ذا كان مستوى TC مرتفع بسبب ارتفاع LDL .. انت قد تكون في خطر الاصابه بمرض القلب و السكته . ذا كان مستوى TC مرتفع بسبب ارتفاع HDL .. فأنت لست في خطر .





القياسات السابقة جميعها بوحدة ( ملجم/دسم ) ، لكن هناك وحده اخرى يقاسون بها وهي ( ملليمول/لتر) ؛ وللتحويل بين هذه الوحدتين ، ننتبع الآتي :

للكوليستسرول ..

>>> ( ملليمول/لتر) ___ ×39 ___ ( ملجم/دسم ) >>>


<<< ( ملليمول/لتر) ___ ÷39 ___ ( ملجم/دسم ) <<<


للدهون الثلاثية ..

>>> ( ملليمول/لتر) ___ ×89 ___ ( ملجم/دسم ) >>>


<<< ( ملليمول/لتر) ___ ÷89 ___ ( ملجم/دسم ) <<<





تغيرات معدل الكوليستيرول ..



يتأرجح معدل الكوليستيرول في الدم ..
  • وفقا لعوامل فردية ( كالوراثة و الجنس و السن و الوزن ) .
  • وفقا لنمط الحياة ( نشاط جسدي أو حياة مدنـّية قليلة الحركة - التسمم بالتبغ - التوتر- عادات غذائية سليمة أو رديئة ).
جهاز يقيس
مستوى الكوليستيرول


وهذا ما يفسر لنا كيف أن بعض الأشخاص الذين يجمعون مثلا بين التسمم بالتبغ وردائه التغذية وحياة المدينة قليلة الحركة قد ينجون من الاصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية إذا كان رأسمالهم الوراثي جيدا في إطار القلب و الشرايين .





مضاعفات ارتفاع الكوليستيرول في الدم ..

مضاعفات ارتفاع معدل الكوليستيرول في الدم ..
  • تصلب الشرايين ( Atherosclerosis )
    للإستزاده ( تصلب الشرايين التاجية وجلطة القلب للدكتور سمير رفله )
  • النوبة القلبية ( Heart Attack )
    للإستزاده ( كيف تنقذ نفسك من النوبة القلبية إذا كنت وحيدا للمؤلف د / اسامه الاخرس )
للإستزاده ( النوبة القلبية للمؤلف خالد عبد الباري )
  • الذبحة الصدرية ( Myocardial Infarction )
    للإستزاده ( الذبحة الصدرية للمؤلف محمد عبد الملاك )
  • ارتفاع ضغط الدم ( Hypertension )
    للإستزاده ( ارتفاع ضغط الدم للمؤلف محمد سعيد شحاتة )
  • السكتة ( Stroke )
    للإستزاده ( السكتة الدماغية للمؤلف mohamed farid )
  • الجلطة ( Clot )
    للإستزاده ( الجلطه للمؤلف د / اسامه الاخرس )
للإستزاده ( الجلطة القلبية للمؤلف د / اسامه الاخرس )





الدماغ

إن ارتفاع نسبة الكوليستيرول يتسبب مباشرة في تصلب الشرايين التي تؤثر في كافة أجهزة الجسم . فتصلب الشرايين يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم ، وعلى حسب المنطقة المصابة من الجسم يكون التأثير واضحا ، فتصلب الشرايين التاجية في القلب تسبب الاصابة بالذبحة الصدرية و جلطة القلب . وتصلب شرايين المخ يؤدي الى الاصابة بجلطات المخ.


وفي الحالات النتقدمة من تصلب الشرايين ، قد يتعرض الغشاء المبطن للشرايين للتمزق ؛
مما قد يؤدي الى انفصال أجزاء من الترسبات الدهنية بالجدار الشرياني و سريانها مع تيار الدم . وقد يؤدي ذلك الى انسداد كامل في شرايين أخرى ( في العين أو المخ ) .

مراحل تراكم الدهون > ( تصلب الشرايين )



مراحل تكون ( الجلطة )


فيديو YouTube





مراحل تراكم الدهون في الجدار الداخلي للشريان
" تصلب الشرايين "



-
مصادر الـدهـــون ..


الكوليستيرول في دم الإنسان ينشأ من مصدرين رئيسيين :
أ- 75% من الجسم نفسه ، من الكبد بشكل رئيسي.
ب- 25% فقط من الأطعمة .



فالكبد يصنع أغلب كميات الكولسترول التي يحتاجه الجسم فيما توفر التغذية الباقي . الأطعمة التي تحتوي على الكوليستيرول في نطاق واسع هي الأطعمه "من أصل حيواني" فعلى سبيل المثال تحتوي البيضة الواحدة على 275 مللجرام من الكوليستيرول في حين لا تحتوي التفاحة على أية كوليستيرول ،فالأطعمه "من أصل نباتي" لا تحتوي على الكوليستيرول ، إلا ّ إذا وضع دهون عليها أثناء تحضير الطعام .


على أية حال ، بعض منتجات النبات كبذور الكتان والفستق يحتويان على مركبات شبيهه بالكوليستيرول و لكنها صحيه تدعى ( phytosterols ) تساعد على خفض مستوى الكوليستيرول .ويحتوي كذلك حليب الأم على كميات هامه من الكوليستيرول .

ويخرج البراز ما يقارب نصف كمية الكوليستيرول الذي يمر في المعي ، وكذلك يتخلص الجسم من جزء من الكوليستيرول في الصفراء [ 400 مللغرام يوميا تقريبا ] لذلك كل جزء كبير من حصى المرارة مكونا من الكوليستيرول .



مصادر الكوليستيرول الغذائية :

نجد أن مصدر الكوليستيرول الأساسي هو الدهون الحيوانية ( الغنية بالأحماض الدهنية المشبعة أو الدهون الضارة ):
كالزبدة [ 150 - 2500 مللغرام من الكوليستيرول كل 100 غرام ]
السمن
والكريم ( creme )
منتجات الالبان الكاملة الدسم [ 70 - 110 مللغرام من الكوليستيرول كل 100 غرام ]
دهون الخنزير وكفتة لحم الخنزير المقلية بالشحم وفخذ الخنزير ( أو كـَتفه ) مملحه ومدخنه
السجق
بعض اللحوم الحمراء الغنية بالدهون
سلب الذبيحة ( وهي الكرش و الكبد و الرأس و الأكارع )[ 150 - 2500 مللغرام من الكوليستيرول كل 100 غرام ]
مح البيض " الصفار" ؛ من أغنى المصادر بالكوليستيرول [ 150 - 2500 مللغرام من الكوليستيرول كل 100 غرام ]
الحلويات
الوجبات السريعة

الكميه اللازمه من الكوليستيرول اللتي يجب أخذها من الأطعمه :

ندخل الى جسمنا يوميا نحو 500 مللغرام من الكوليستيرول الغذائي ، كحد أوسط .فإذا أضفناإالى ذلك ما ينتجه الكبد من كوليستيرول، علما أن جسمنا يتزود يوميا بما يقارب الغرام الواحد من الكوليستيرول تقريبا. يميل الجسم دائما إلى التدخل و تنظيم نشاطاته ؛ فيقلل من إنتاج الكوليستيرول إذا دخله كثير منه. ويزيد إنتاجه من الكوليستيرول ، إذا كان ما يقدمه الطعام غير كاف ، وخاصة عند التزام نضام غذائي فقير بالدهون .و لكن كلما زاد استهلاك هذه الدهون زاد إنتاج الكبد للكوليستيرول ، وصعب عليه التخلص من هذه الزيادة في الكوليستيرول وزاد معدل الكوليستيرول في الدم .

شعار الجمعية


لذلك ، توصي جمعية القلب الأمريكية بتحديد جرعة الكوليستيرول
الموجوده في الطعام بـ 300 مللجرام يوميا.


طرق خفض الكوليستيرول ..









رد مع اقتباس
قديم 11-23-2011, 02:11 PM   رقم المشاركة : 3
خالد الشبول
 
الصورة الرمزية خالد الشبول






خالد الشبول غير متواجد حالياً

خالد الشبول في إبداع مستمرخالد الشبول في إبداع مستمرخالد الشبول في إبداع مستمرخالد الشبول في إبداع مستمرخالد الشبول في إبداع مستمرخالد الشبول في إبداع مستمر


56* هناك ثلاث طرق رئيسية لخفض الكوليستيرول :

هناك ثلاث طرق رئيسية لخفض الكوليستيرول :

أ- الغذاء .
ب- النشاط الجسماني ( الرياضة ).
ج- الأدوية.



الغـــذاء ..


وسأطيل لان الأغلب ممن لديهم ارتفاع في مستوى الكوليستيرول لا يريدون استخدام الادويه وانما اخفاضه بالغذاء و الحميه .
يقول د. جون لاروزا_ طبيب ، مدير مركزأبحاث الشحوم بكلية الطب بجامعة جورج واشنطن في واشنطن دي سى ، ورئيس لجنة التغذية بجمعية القلب الأمريكية_ " هناك ثلاثة عوامل غذائية أساسية تؤثر على مستوى الكوليستيرول بالدم وترتيبها حسب الأهمية كالتالي :

  • الدهون المشبعة ، التي ترفع نسبة الكوليستيرول بالدم .
  • الدهون غير المشبعة ، التي تخفض نسبة الكوليستيرول بالدم .
  • الكوليستيرول الموجود في الطعام و الذي يعمل على رفع كوليستيرول الدم بدرجة أقل من الدهون المشبعة .


اللحوم و البروتينات ..

بإمكانك تناول :
  • السمك .
  • الدجاج الديك الرومي بدون جلد .
  • لحوم الحيوانات الصغيرة المخلصة من الدهون بطريقة جيدة ( البقر و العجول ، الحملان ) .
  • كمية قليلية من اللحوم ، المأكولات البحرية ، الطيور .
  • أخيانا بروتينات من مصادر نباتية ( لوبياء و فاصوليا مجففة ، عدس ، الشعير ، بازلاء ، زبدة الفول السوداني ) .
لا تتناول :
  • كميات كبيرة من الربيان ( القريدس ، الجمبري )
  • الدجاج و البط المقلي و صفار البيض .
  • اللحوم كثيرة الدهون .
  • الكبد و لحوم الأعضاء .
  • السجق ( النقانق ) .


الحليب و منتجاته ..

في امكانك تناول :
  • الحليب المقشود أو الحليب قليل الدسم ( نسبة 1% ) فقط .
  • مسحوق الحليب ( البودرة ) منزوع الدسم .
  • عصير الفاكهة المثلوج بدلا من البوظة ( الآيسكريم ) .
  • لبن قليل أو منزوع الدسم .
  • الأجبان قليل الدسم .

لا تتناول :
  • أي نوع من أنواع الحليب يحتوي على أكثر 1% دهون .
  • الأيسكريم ( البوظة ) ، الكريمة المخفوقة .
  • اللبن كامل الدسم ( الزبادي ) ، اللبنة .
  • الأجبان كاملة الدسم .


الخضراوات و الفواكه ..

بإمكانك تناول :
  • عدة حصص يومية من الخضراوات الطازجة ، أو المسلوقة ، أو المطهية بالفرن .
  • خضراوات بالتوابل ، عصير الليمون أو قليل من السمن النباتي .
  • فاكهة الجريب فروت .
  • زيت حشيشة الليمون .

لا تتناول :
  • جوز الهند ( الفاكهة الوحيدة الغنية بالدهون المشبعة ) .
  • الخضراوات المقلية .
  • صلصة الكريمة ، أو صلصة الجبن أو الزبدة على الخضراوات .



الخبز و الحبوب ..


في امكانك تناول :
  • الخبز المتداول العادي .
  • معكرونة و رز بدون إضافة دهون .
  • الوجباتالخفيفة قليلة الدسم .
  • نخالة الأرز .
  • الشوفان .

لا تتناول :
  • الفطائر التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون ( دونتس donuts ، كرواسان croissants ، الفطائر الدنمركية Danish pastry ) .
  • الرز المقلي .
  • رقائق البطاطس كثيرة الدهون .
  • الكعك ، أو الكعك المحلى ، أو الحلويات أو الفطائر كثيرة الدهون .

الأغذية كثيرة الدهون ..

بعض أنواع السمن النباتي يحتوي على نوع من أنواع الدهون غير المشبعة ( دهون محولى trans ) ولكنها ترفع مستوى الكوليستيرول أكثر من تلك التي تحتوي على دهون غير مشبعة ، ولكن أقل من الدهون المشبعة .


هذه الدهون المحولة تتكون عند تقسية ( تصلب ) الزيوت النباتية بواسطة طريقة تصنيع يطلق عليها الهدرجة ( hydrogenation ) . فكلما كان السمن أقسى كان مهدرجا أو مشبعا ً أكثر .

لذلك ينصح بشراء السمن الطري السائل للدهن ( المسح ) أو الطهي ، و ينصح باختيار الزيوت النباتية السائلة في الدرجة الأولى .

بإمكانك تناول :
  • السمن النباتي أو السمن النباتي المخصص للحمية المصنع من الذرة أو دوار الشمس .
  • زيوت القلي الغنية بالدهون الأحادية غيرالمشبعة مثل زيت الزيتون ، و زيت الفول السوداني ، أو الزيوت عديدة الدهون غير المشبعة ، مثل زيت الذرة ، دوار الشمس ، فول الصويا .
  • التوابل و توابل السلطة ( dressings ) المصنعة من دهون غير مشبعة .

لا تتناول :
  • الزبدة أو السمن المصنع من زيوت مهدرجة جزئيا ( partially hydrogenated oil ) . تجـنبهـا
  • الدهن الحيواني ، أو السمن النباتي المهدرج كليا أو جزئيا ، أو المنتجات المصنعة من جوز الهند أو زيت النخيل .
  • توابل السلطة المصنعة من الأجبان .
  • الشوكالاته الغنية بالدهون المشبعة .



النشاط الجسماني ..


النشاط الجسماني الدائم يساعد على خفض مستوى الكوليستيرول الضار ورفع مستوى الكوليستيرول الجيد ، ولو كان نشاطا معتدلا أو متوسطا لمدة 30 دقيقة عدة أيام في الأسبوع وإن كان يوميا فهذا أفضل .

راقب وزنك..
كلما زاد وزنك ، كلما ارتفت نسبة الكوليستيرول ينتجها جسمك . لذا إذا ازداد وزنك فهذا سبب أدعى لتقليله .
ممارسة الرياضة ..
يقول د.بول د ثومبسون _ أستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة براون و أخصائي القلب_ : " من الممكن أن تقلل التمارين الرياضية من تراكم الكوليستيرول داخل الشرايين وتمنع انسدادها ، ومن أفضل الطرق لرفع مستويات الدهنيات عالية الكثافة HDL الشائعة هي :ممارسة التمارين الرياضية و التي تخفض في نفس الوقت من مستويات الدهنيات منخفضة الكثتفة LDL غير المرغوب فيها ، كما أن التمارين الرياضية يمكن أن تزيد من قدرة الجسم على التخلص من الدهون بعد الوجبات ، إذا لم تبق الدهون فترة طويلة في الدم فإن فرصتها في التراكم على جدران الخلايا تقل ، ولقد وجدنا أن العدّائين لديهم المقدرة على التخلص من الدهون الموجودة في أجسامنا أسرع من الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة بنسبة 70% " . لـذا قـم و تـمــرن !




الأدوية ..


أن قمت بتغيير نمط حياتك من غذاء و نشاط ، ولم يتم خفض مستوى الكوليستيرول الضار لديك ، فربما يقوم طبيبك باقتراح أدوية لخفض مستوى الكوليستيرول . وحتى بعد استخدام أدوية لخفض مستوى الكوليستيرول . وحتى بعد استخدام أدوية لخفض الكوليستيرول ، وذلك للأسباب التالية :
  • الحمية تساعدك على خفض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ، ليس فقط عن طريق خفض الكوليستيرول.
  • الجمع بين الحمية الغذائية و الأدوية ربما يسمح لك بتناول جرعات أدوية أقل .
يوجد عدة أنواع من الأدوية التي تستخدم لعلاج ارتفاع مستوى الكوليستيرول ويطلق عليها " خافضات الكوليستيرول " ( cholesterol - lowering medications ) ، وهي :

ستاتين ( statins ) ..

وتستخدم كإختيار أولي في بعض أنواع ارتفاع الكوليستيرول . ويوجد حاليا 5 أدوية مرخصة هي :

atorvastatin - cerivastatin - fluvastatin - pravastatin - simvastatin .






هذه المجموعة تثبط الكوليستيرول في الجسم وهي من ثمّ تخفض مستوى الكوليستيرول ، عن طريق خفض سرعة تصنيع الكوليستيرول و زيادة مقدرة الكبد على التخلص من الكوليستيرول الضار LDL الموجود في الدم . وهي عادة تؤخذ مساء مع وجبة العشاء أو عند النوم للاستفادة من الحقيقة القاتلة بأن الجسم ينتج كميات أكبر من الكوليستيرول ليلا .

ويجدر التنبيه هنا الى أن تأثير هذه المجموعة الأقصى يحدث بعد 4 - 6 أسابيع ، و بذلك يستطيع طبيبك إجراء أول فحص للكوليستيرول الضار بعد 6 - 8 أسابيع من استمرارك في تعاطي الدواء . تستطيع هذه المجموعة خفض الكوليستيرول الضار بنسبة 30 - 40 % ، و الدهنيات الثلاثية بنسبة 10 - 20 % . وهي بصفة عامة آمنة ويتحملها معظم المرضى ، و الأعراض الجانبية الخطرة نادرة . بعض المرضى يعانون اضطرابا في الجهاز الهضمي ( انتفاخا ، غازات ، مغصا ) وهي عادة تكون خفيفة أو متوسطة الشدة وتختفي مع الجسم إياها .

ومن الأعراض الجانبية النادرة :
  • زيادة مستوى إنزيمات الكبد .
  • زيادة مستوى إنزيم الكرياتين كيناز ( creatine kinase )
  • تأثير في العضلات ( myopathy )
  • صداع
  • أرق ( insomnia )

لذلك يجب مراجعة الطبيب فورا إن شعرت بوهن أو ألم في العضلات أو أصبح البول بني اللون ؛ لإجراء فحص دم للتأكد من إمكانية حدوث تأثر العضلات .

هذه الأدوية يختلف بعضها عن بعض ، من حيث طرق تخلص الجسم منها ( metabolic pathway ) وتفاعلها مع الأدوية الأخرى ( interaction profile drug ) . ولهذا يجب الإنتباه و عدم تناول أدوية أخرى معها بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي .



فيبرات ( fibrates ) ..

هذه المجموعة تخفض بشكل كبير نسبة الدهنيات الثلاثية . ويوجد منها حاليا عدة أدوية مرخصة ، وهي :

bezafibrate - ciprofibrate - fenofibrate - gemfibrozil

fenofibrate

gemfibrozil


وقد تسبب :
  • اضطرابات بسيطة في الجهاز الهضمي .
  • وفي الأماكن أن تؤثر في العضلات ( myopathy )
و من محظورات تناولها:
  • أمراض المرارة ، إذ في في مقدورها رفع مستوى الكوليستيرول المفرز في المرارة .
  • وفي إمكانها أيضا زيادة تأثير أدوية مانعات التجلط ( nicoumalone, phenindione an warfarin ) .


راتنجات أو راتينات تبادل الشوارد السالبة ( Anion-exchange resins ) ..

مثل :
cholestyramine and colestipol



ويطلق أحيانا ً فاصلات أو عازلات أحماض الصفراء ( bile acid sequestrants ) ، لأنها ترتبط بأحماض الصفراء في الأمعاء و تمنع إعادة امتصاصها . وبهذا يقوم الكبد بتحويل المزيد من الكوليستيرول إلى أحماض الصفراء ، وبالتالي يقل مستوى الكوليستيرول في الدم . وهذه المجموعة تخفض من مستوى الكوليستيرول الضار في حدود 10 - 20 % ، ولكن ربما تسبب زيادة مستوى الدهنيات الثلاثيةفي الدم . وتوصف عادة مع مجموعة الستاتين لبعض المرضى المصابين بأمراض القلب التاجية لزيادة التأثير والحصول على نسبة أعلى لخفض الكوليستيرول تصل إلى 40 % .

وهي تعيق امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون ، ولهذا إن استمر تناولها لفترة طويلة فربما يتطلب ذلك تناول فيتامين أ ، د ، ك . ومن أعراضها الجانبية الشائعة اضطرابات الجهاز الهضمي ( انتفاخ ، غازات ، امساك ) . وهي قد تعيق امتصاص الأدوية الأخرى أيضا ، ولتحاشي ذلك يجب تناول الأدوية الأخرى قبل تناول هذه الأدوية بساعة أو بعد تناولها بمدة تتراوح بين 4 و 5 ساعات .



حمض النيكوتين - نياسين ( Nicotinic acid - niacin ) ..


الأعراض الجانبية لحمض النيكوتين ( وهو أحد الفيتامينات في مجموعة فيتامين ب ) ، و بالأخص توسع الأوعية الدموية ( الاحمرار و التوهج flushing ) تحد من فائدته . وتعزى فائدته إلى مقدرته على خفض مستوى الدهنيات الثلاثية بخفض الأحماض الدهنية الحرة أو الطليقة ( free fatty acids ) . تقدر نسبة الخفض لمستوى الدهنيات الثلاثية بـ 14 - 45 % ومثلها كذلك للكوليستيرول الضار بنسبة 10 - 20 % ، وترتفع نسبة الكوليستيرول الجيد بما يتراوح 15 - 35 % .
Nicotinic acid - niacin


الإحمرار و التوهج من الأعراض الجانبية الشائعة . ولكن مع استمرار العلاج يتم تعود الجسم ذلك . أما اضطرابات الجهاز الهضمي ، ففي الإمكان التغلب عليها بتناول الدواء مع أو مباسرة قبل الأكل .

ربما يحدث ارتفاع مستوى السكر ( عدم تحمل للجلوكوز glucose intolerance ) إن كانت الجرعات كبيرة ، وربما يسبب تفاقم حلات النقرس ( gout ) .

العقار ( acipimax ) من مشتقات حمض النيكوتين يتميز بأعراض جانبية أقل ؛ لكن تأثيره أقل في خفض الدهون .



الأدوية الطبيعية ( Neutraceuticals ) ..

ممكن أن يفيد في حلات ارتفاع الدهون الثلاثية ارتفاعا كبيرا ؛ مثل :
omega-3 - marine triglycerides - زيت السمك ( fish oil )



و يعتقد أنّه يحفز الجسم على اتباع مسار بديل لاستقلاب الدهون . ومن الإعتقادات الجديدة في السيطرة على الكوليستيرول فائدة إدخال منتجات غذائية مثل ( Benecol margarine ) يعتقد بأنها ذات تأثير مفيد في تعديل مستوى الدهون. فهذه المنتجات تحتوي على استر ( ملح الكحل ) من مصادر نباتية مثل ستانول ( stanol ) أو ستيرول ( sterol ) تقلل امتصاص الكوليستيرول في البراز ، فتخفض مستوى الكوليستيرول في الدم .









رد مع اقتباس
قديم 11-23-2011, 02:12 PM   رقم المشاركة : 4
خالد الشبول
 
الصورة الرمزية خالد الشبول






خالد الشبول غير متواجد حالياً

خالد الشبول في إبداع مستمرخالد الشبول في إبداع مستمرخالد الشبول في إبداع مستمرخالد الشبول في إبداع مستمرخالد الشبول في إبداع مستمرخالد الشبول في إبداع مستمر


56* تحليل صورة الدهون الكيميائية

أولآ: تحليل الدهون الكلية Total Lipids

تعتبر الدهون إحدى مجموعات المركبات العضوية الرئيسية والتي لها قيمة غذائية عالية وظيفتها الرئيسية في الخلايا الحية هي تكوين المكونات التركيبية للأغشية وخزن الطاقة للخلية، والدهون إما حيوانية (صلبة في درجة حرارة الغرفة الاعتيادية) أو نباتية ( سائلة عند درجة حرارة الغرفة الطبيعية) ويطلق عليها الزيوت، وتشترك جميع الدهون في خاصية واحدة هي الذوبان في المذيبات العضوية كـ الايثر ولا تذوب في الماء ولكنها تختلف في خواصها الاخرى مما يجعل تناولها بالحديث كمجموعة واحدة صعبآ لذلك نقسم الدهون إلى مجموعات صغيرة ومنها : الجليسريدات الثلاثية (Triglyceride)، الحموض الدهنية ( Fatty Acids)، الشموع ( Waxes)، الاستيرويدات ( Steroid)، التربينات ( Terpenes) وغيرها كثير
تشمل الدهون الكلية اربع مجموعات رئيسية يمكن تمييزها من التمثيل الغذائي للدهون وهذه المجموعات هي الكوليستيرول ( Cholesterol)، الجليسريدات الثلاثية (Triglyceride)، الدهون الفوسفاتية ( Phospholipids) و الحموض الدهنية ( Fatty Acids)
وهناك طرق معقدة تنظم انطلاق الدهون من الانسجة الى الدم والعكس
يتراوح المستوى الطبيعي للدهون الكلية بالدم بين 450 - 1000 مجم / 100 ملليتر دم ( 4.5 - 10 جم لتر دم)
ويتم قياس الدهون الكلية في الدم بطريقتين أحدهما تعتمد على طريقة كيميائية لقياسها، وأخرى تعتمد على قياس مكوناتها ثم حساب المجموع، ويرتفع مستوى الدهون الكلية بالدم عند ارتفاع واحد أو أكثر من مكوناته وينخفض مستواه في الدم عند حدوث العكس.
(أ) تحليل الكوليستيرول " CHO":

الكوليسترول عبارة عن مركب عضوي دهني من فصيلة الاستيرويدات وله اهمية حيوية كبيرة حيث يدخل في تركيب الاغشية البلازمية المغلفة للخلايا بصورة رئيسية، لذلك تقوم الخلايا بتصنيعه إذا لم يحصل عليه الجسم من مصدر خارجي، كذلك يعد الكولسترول مصدرآ اساسيآ للاستيرويدات الاخرى في الجسم مثل الهرمونات الجنسية وفيتامين "د" وحموض الصفراء ( Bile Acids) .
يدخل الكوليسترول في تركيب البروتينات الدهنية ( Lipoproteins) الموجودة بالدم والتي وظيفتها نقل الدهون المختلفة من الدم لاعضاء الجسم المختلفة سواء لأكسدتها للحصول على الطاقة أو لتخزينها في بعض الخلايا كالخلايا الدهنية .
يتحدد تركيز الكوليسترول بعوامل ايضية تتأثر بالوراثة والتغذية ووظائف هرمونية وأيضآ بسلامة الاعضاء الحيوية مثل الكبد والكلى، ويرتبط التمثيل الغذائي (الايض) للكوليستيرول تمامآ بايض الدهون .
يرتفع مستوى الكوليتسيرول في الدم في الحالات التالية :
- الزيادة في تناول المواد الدهنية خاصة التي تحتوي على كوليستيرول
- قصور وظيفة الغدة الدرقية
- الصفراء الانسدادية
- مرض البول السكري غير المعالج
- مرض فرط بروتينات الدم الدهنية

بينما ينخفض مستوى الكوليسترول في:
- التهاب الكبد الحاد
- احيانآ في مرض فرط وظيفة الغدة الدرقية
- الانيميا
- سوء التغذية

ملحوظة هامة :
هناك علاقة وثيقة بين ارتفاع الكوليتسرول في الدم وحدوث مرض تصلب الشرايين حيث يترسب الكوليستيرول مع بعض الدهون الاخرى على جدار الشرايين التاجية المغذية لعضلات القلب مما يؤدي في الحالات الشديدة منها إلى احتشاء عضلات القلب .

يبين الجدول التالي المستوى الطبيعي للكوليستيرول في الدم حسب العمر :-
العمرالمعدل الطبيعي1 - 20 سنة120 - 230 مجم / 100 مل21 - 30 سنة120 - 240 مجم / 100 مل31 - 40 سنة140 - 260 مجم / 100 مل41 - 50 سنة150 - 290 مجم / 100 مل51 - 60 سنة160 - 300 مجم / 100 مل

(ب) تحليل الجليسريدات الثلاثية " TG" :

تُحمل 90 % من الجليسريدات الثلاثية على الكيلوميكرون ( Chylomicron) (وهي البروتينات الدهنية التي تقوم بحمل الجليسريدات الثلاثية في الدم من الامعاء الدقيقة إلى الانسجة الدهنية) و 10 % تُحمل على البروتينات الدهنية شديدة انخفاض الكثافة الـ ( Very Low Density Lipoprotein - VLDL) ودائمآ تتعرض الجليسريدات الثلاثية إلى بناء وهدم، واحتراق هذه المركبات يمد الجسم بطاقة كبيرة يستخدمها الجسم عند نقص المواد الكربوهيدراتية .
يبين الجدول التالي مستوى الجليسريدات الثلاثية في الدم حسب العمر
العمرالمعدل الطبيعي1 - 30 سنة10 - 140 مجم / 100 مل31 - 40 سنة10 - 150 مجم / 100 مل41 - 50 سنة10 - 160 مجم / 100 مل51 - 60 سنة10 - 170 مجم / 100 مل

يزداد مستوى الجليسريدات الثلاثية في الدم في الحالات التالية :
- كثرة تناول المواد الكربوهيداتية والمواد ذات السعرت الحرارية العالية، حيث تتحول في الجسم إلى الجليسريدات الثلاثية
- امراض الكلى، حيث يزداد كل من الكوليسترول و الجليسريدات الثلاثية و الدهون الفوسفاتية
- مرض البول السكري غير المعالج
- التهاب البنكرياس الحاد
- مرض النقرس
- الكثير من امراض الكبد

وينخفض مستوى الجليسريدات الثلاثية في الدم في :
- سوء التغذية ونقصها
- نقص البيتاليبوبروتين الوراثي ( وهو مرض وراثي يأتي من نقص البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL وراثيآ )

ملحوظة هامة :-
زيادة مستوى الجليسريدات الثلاثية في الجسم يمكن ان يؤدي إلى تراكمها وترسبها في خلايا الكبد مسببآ مرض الكبد الدهني ( Fatty Liver)

ثانيآ : تحليل البروتينات الدهنية Lipoproteins Analysis
البروتينات الدهنية هي بروتينات وظيفتها نقل الدهون المختلفة من الدم لأعضاء الجسم المختلفة سواء لأكسدتها للحصول على الطاقة أو لتخزينها في بعض الخلايا كالخلايا الدهنية
توجد اربعة انواع رئيسية من البروتينات الدهنية في البلازما تحتوي على نسب مختلفة من الجليسريدات الثلاثية وبروتنيات الكوليستيرول واستر الكوليستيرول والدهون الفوسفاتية، وكل نوع من هذه البروتينات له وظيفة مختلفة عن الآخر غير أنها تتشابه كلها بدرجة كبيرة في التركيب وقد قسمت تبعآ لكثافتها كالتالي :
- الكيلو ميكرونات ( Chylomicrons)
- البروتينات الدهنية شديدة انخفاض الكثافة ( VLDL)
- البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة ( LDL- Low Density Lipoproteins)
- البروتينات الدهنية عالية الكثافة ( HDL - High Density Lipoproteins)

واهم تحليلين نقوم بهما في المختبر بالنسبة للبروتينات الدهنية هما :-
(أ) البروتينات الدهنية عالية الكثافة ( HDL - High Density Lipoproteins)
يعتبر HDL من مشتقات البروتينات الدهنية ويسمى ايضآ البروتينات الدهنية من نوع الفا ( ά - lipoprotein) ويحتوي على 25 % - 45 % من الكوليستيرول بالاضافة إلى الدهون الفوسفاتية
يحمل HDL الكوليسترول من الدم إلى الكبد حيث يتم ايضه واستخراجه من العصارة الصفراوية وهذا يعني أن زيادة نسبة HDL في الدم تؤدي إلى نقص مستوى الكوليسترول في الدم مما يمنع حدوث مرض تصلب الشرايين وهذا ما يسمى احيانآ الكوليسترول الجيد أو الحميد .
مستوى الـ HDL في الاناث اكثر منه في الذكور لأن هرمون الاستروجين يزيد من تكوين البروتين الخاص بحمل الكوليسترول على الـ HDL ولذلك تكون الاناث اقل تعرضآ لمرض تصلب الشرايين، ولكن مع تقدم السن يقل مستوى الـ HDL مما يؤدي إلى تعرضهن أكثر لمرض تصلب الشرايين .
يزداد مستوى HDL عند الرياضيين بينما يقل عند المصابين بالسمنة والمدخنين .
مستوى HDL الطبيعي يزيد على 40 مجم / 100 ملليتر دم ( 0.83 إلى 2.5 ملليمول / لتر)

(ب) البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL- Low Density Lipoproteins)
يعتبر من البروتينات الدهنية ويسمى أيضآ البروتينات الدهنية من نوع بيتا ( β - Lipoproteins) وهو المسؤول عن حمل الكوليسترول في الدم، حيث يحتوي على 50 - 75 % منه، ولذلك فإن ازدياد مستوى LDL يؤدي إلى زيادة نسبة الاصابة بمرض تصلب الشرايين، ولذلك يطلق عليه البعض الكوليسترول السيء أو الخبيث، وهناك علاقة عكسية بين مستوى LDL والـ HDL في الدم .
مستوى الـ LDL الطبيعي في الدم يقل عن 180 مجم / 100 ملليتر ( 0.5 - 3.88 ملليمول / لتر)
ويتم قياس مستوى LDL في الدم باستخدام المعادلة التالية :
LDL Cholesterol (mg/dl) = Total Cholesterol - HDL Cholesterol - Triglyceride 5
وهذه المعادلة غير صالحة عندما يكون تركيز Triglyceride في الدم أكثر من 400 mg/dl لذا يجب ذكر أن هنا طريقة مباشرة لقياس LDL أكثر دقة من عملية الحساب :
LDL Cholesterol (mmol/L) = Total Cholesterol - HDL Cholesterol - Triglyceride 22
حيث أن :
Triglyceride هي الجليسريدات الثلاثية
LDL Cholesterol هي البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة
HDL Cholesterol هي البروتينات الدهنية عالية الكثافة
Total Cholesterol هو الكوليسترول الكلي


يبين الجدول التالي مستوى البروتينات الدهنية عالية و منخفضة الكثافة وكذلك الكوليستيرول الكلي للذكر والانثى
الجنسالحالة الطبيعيةدرجو متوسطة من الخطورةانذار مرتفع من الخطورةالبروتينات الدهنية عالية الكثافة HDL-Chol mg/100ml
ذكراعلى من 5535 - 55اقل من 35انثىاعلى من 6545 - 65اقل من 45البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL-Chol mg/100ml
ذكراقل من 150150 - 190اعلى من 190انثى________________________نسبة الكوليسترول الكلى إلى LDL - Cholذكراقل من 3.83.8 - 5.9اكبر من 5.9انثىاقل من 3.13.1 - 4.6اكبر من 4.6



الموضوع منقول للإفاده












رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف على مرض .السكرى. وأنواعه الباشا محمود قسم الدراسات الطبية وعلم النفس 6 05-03-2012 11:08 PM
موسوعه برامج للأطفال خالد الشبول منتدى برامج الكمبيوتر وشروحاتها 4 03-22-2012 02:03 PM
لعيون اصيل والرمثا الحبيبه سليف اوبن سكاي خالد الشبول قسم رسيفرات Openstar & Opensky 10 11-12-2011 07:22 PM
Rising PC Doctor 6.0.1.29 للحماية من ملفات التجسس والبرمجيات الخبيثه abu.kaled منتدى برامج الحماية والانتي فايروس 0 03-30-2010 08:46 PM


الساعة الآن 12:57 AM
Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الشبول سات